0 تصويتات
7 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (73.3ألف نقاط)
كيفية التخلص من الهالات السوداء ونصائح هامة عند علاج الهالات السوداء

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (73.3ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
كيفية التخلص من الهالات السوداء الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل هو أمر مهم، لكن قد يمر علينا جميعًا أسبوعًا مرهقًا أو فترة متعبة ينتج عنها قلة النوم، والأسوأ من ذلك، هو اتخاذ قرارات صحية سيئة، وفي كثير من الأحيان ينعكس هذا على جلدنا وبشرتنا بصورة سيئة، لذا في هذه المقالة عبر موقعنا سوف نقدم لكم معلومات حول الهالات السوداء وطريقة التخلص منها.

الهالات السوداء

الهالات السوداء تحت العين هي مؤشر واضح على عدم حصولك على قسط كافٍ من الراحة، ولكن يمكن القول إن الحساسية والتعرض غير المحمي للشمس والشيخوخة والأكزيما وخدش العين وحتى الجينات أن تسبب أيضًا تلك البقع الداكنة المزعجة.

وإذا سئمت من الظهور بمظهر متعب، فيجب الحصول على هذه العلاجات للتخلص من الهالات تحت العين.

بمرور الوقت، تفقد البشرة الكولاجين بشكل طبيعي، لذا بغض النظر عن نوع بشرتك أو العادات الجيدة التي تحافظ عليها، ستبدأ الأوردة حتمًا في الظهور من خلال الجلد الرقيق حول عينيك.

اسباب ظهور الهالات السوداء

مع تقدمنا ​​في السن، تفقد بشرتنا مرونتها وتتباطأ عملية التجدد، ولا عجب عندما يحدث هذا للجلد، فإنه يصبح أرق أيضًا، مما يعزز مظهر الهالات تحت العين.

كما أن التدخين يسلب بشرتك العناصر الغذائية الحيوية، مما يسبب ضررًا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم ظهور الأكياس والهالات السوداء، كما أنه يساهم في زيادة الانتفاخ تحت العين.

كما إن التعرض لأشعة الشمس يسرع عملية تكسير الكولاجين، لذا فإن أفضل سلاح لك ضد الهالات تحت العين هو اتباع عادات منضبطة ومتسقة لتطبيق واقي الشمس منذ الصغر.

ويمكن أن يتسبب النوم على وجهك لأسفل في تصريف السوائل وتجمعها أمام وجهك ويمكن أن يؤدي هذا السائل إلى انتفاخ تحت العينين.

إذا كنت تتناول أي أدوية موصوفة، فتحدث إلى طبيبك حول الآثار الجانبية المحتملة، بما في ذلك امكانية تمدد الأوعية الدموية وظهور الهالات السوداء.

يتسبب الملح في احتفاظ الجسم بالسوائل، ونتيجة لذلك، من المرجح أن تتجمع المزيد من السوائل تحت العينين، ويمكن أن يعزز احتباس السوائل أيضًا إلى ظهور الهالات السوداء لأن الضغط الناتج عن السوائل الزائدة يمكن أن يدفع الأوعية الدموية بالقرب من الجلد، مما يجعل اللون الداكن أكثر وضوحًا.

كيفية التخلص من الهالات السوداء

1. زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على تركيز عالٍ من الأحماض الدهنية، وبالتالى يمكن أن تساعد هذه الأحماض الدهنية في تقليل الالتهاب وتنشيط الدورة الدموية، وهما سببان من أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين.

لذا قبل أن تتوجه إلى السرير، قم باستخدام زيت جوز الهند البكر تحت كل عين لمدة 30 ثانية عن طريق التدليك، وقد يستغرق ظهور النتائج بضعة أسابيع، وهو حل سريع حيث أن زيت جوز الهند ميسور التكلفة ويسهل العثور عليه.

2. الخيار

بالإضافة إلى كون الخيار هو وجبة خفيفة ولذيذة، يعد الخيار أيضًا حلاً مثاليًا للهالات السوداء، حيث يحتوي الخيار على فيتامينات رائعة، وهو الأمر الذي يزيد الدورة الدموية ويقلل من التخثر حيث يمكن للشرائح المبردة الموضوعة على العينين ضخ الدم وكذلك إزالة أي احمرار.

3. الحليب بارد

يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك، وهو حمض ألفا هيدروكسي وتعمل أحماض ألفا هيدروكسي كمقشر عند وضعها على الجلد، كما أنه يعمل على تخفيف التجاعيد وتنظيف المسام وتجديد البشرة.

وتحتوي الكثير من المنتجات التي تُصرف دون وصفة طبية على حمض اللاكتيك، مما يجعل الحليب حلاً ميسور التكلفة وفعالاً للهالات السوداء، لذا انقعي كرتين من القطن في الحليب البارد وضعيهما تحت عينيك للحصول على علاج طبيعي للهالات السوداء.

4. الطماطم

تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين، وهي صبغة مسؤولة عن منحها اللون الأحمر المشرق الذي نحب رؤيته في محلات السوبر ماركت، واللايكوبين هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب وتمنع الدم من التجلط.

لذا خلصت إحدى الدراسات إلى أن اللايكوبين يساعد في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، وهي أحد أسباب الهالات السوداء لذا انقعي بضع كرات قطنية في عصير من ثمرة طماطم ثم ضعي العصير برفق تحت عينيك، واتركيه يجف قبل شطفه.

5. أكياس الشاي

الشاي مليء بمضادات الأكسدة المفيدة للجسم كله، بما في ذلك الهالات السوداء تحت العين، لذا يمكن نقع كيسين من الشاي في الماء الساخن وضعيهما في الثلاجة حتى يبردوا قليلاً ثم صفي الأكياس من الماء الزائد وضعيها على عينيك.

6. تناول الطعام الغني بالحديد

يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى ظهور الهالات السوداء لأنه يتسبب في تكسر الهيموجلوبين في الدم، مما يؤدي إلى نقص الأكسجين وظهور كدمات داكنة تحت العينين.

وبالتالى يمكن أن يساعدك تناول مكملات الحديد، مثل تناول لحوم الأبقار والدواجن التي تتغذى على الأعشاب والمراعي، وإذا كنت نباتيًا، فإن مكملات فيتامين ب 12 تكون بنفس الفعالية، وتشمل الأطعمة الأخرى الموصى بها الفاصوليا والسبانخ والبازلاء والمشمش والزبيب.

7. البطاطا

إذا لم يكن لديك أي خيار في الثلاجة، فإن البطاطس بديل رائع لعلاج الهالات تحت العين حيث تحتوي البطاطس على فيتامين سي، وهي أحد مضادات الأكسدة المعروفة بعلاج السرطان ونزلات البرد وأمراض العيون.

كما تعمل مضادات الأكسدة على إصلاح خلايا الجلد التالفة وتقليل إنتاج الميلانين في الجلد، وهو أحد أسباب ظهور البقع الداكنة لذا بعد تقشير قشر البطاطس وغسلها جيدًا، قطعي البطاطس إلى شرائح وضعي واحدة على كل عين.

8. عصير الليمون

يعتبر فيتامين ج وحمض الستريك هما من العناصر المبيضة الطبيعية للبشرة، وعصير الليمون مليء بكليهما لذا عند دمجه مع مكونات أخرى مثل الزيوت الأساسية وعصير الطماطم وعصير الخيار أو حتى وضعه بمفرده، يمكن لعصير الليمون تقليل الانتفاخ والالتهابات حول العينين وتفتيح البقع الداكنة تحت العين.

لذا استخدمي كرات قطنية لوضع العصير تحت كل عين في الصباح وقبل النوم، لكن تجنب الاقتراب الشديد من العين لأن عصير الليمون يمكن أن يحرق إذا تم الاتصال المباشر بالعين.

9. ماء الورد

أثبتت الدراسات أن ماء الورد هو منتج مضاد للالتهابات يعمل على تلطيف البشرة، ويعيد الحيوية والنضارة ويزيل الاحمرار وعند إضافته إلى نظام الجمال اليومي والليلي، يمكنه تحسين البشرة والقضاء على الهالات تحت العين.

يمكن شراء ماء الورد من متجر التجميل المحلي أو صنعه في المنزل عن طريق غلي الورود العضوية في الماء ثم انقعي القليل من الفوط القطنية الخاصة بالماكياج في ماء الورد، وضعيها مباشرة على جفونك المغلقة واسترخي.

10. النوم

عدم النوم لعدد ساعات كافي كل ليلة يمكن أن يكون له آثار وخيمة على العقل والجسم، بما في ذلك الجلد والتعب هو أحد الأسباب الرئيسية للهالات السوداء.

لذا يجب تخصيص وقت كافي للنوم لمدة سبع إلى تسع ساعات وهو أمر موصى به كل ليلة، مما سيجعلك تشعر وكأن بشرتك بالانتعاش.

11. استخدام كريم واقي من الشمس

التعرض لأشعة الشمس هو أحد أسباب ظهور الهالات السوداء حيث تحث الشمس الجسم على إنتاج المزيد من الميلانين، وهو صبغة تعطي الجلد لونه.

يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس دون حماية مناسبة إلى سواد الجلد تحت العينين ويعد استخدام واقي الشمس أمرًا ضروريًا لصحتك خلال فصل الصيف، كما أن منتجات البشرة التي تحتوي على عامل حماية من الشمس تحمي بشرتك على مدار العام.

12. عصير البرتقال

تحتوي برتقالة واحدة على حوالي 70 ملليغرام من فيتامين سي، وعلى غرار البطاطس، يمكن أن يكون لكوب طازج من البرتقال العديد من الفوائد الصحية.

لعلاج الهالات السوداء، انقعي كرتين من القطن في عصير البرتقال الطازج، واعصري أي قطرات زائدة وافركي كرات القطن أسفل العينين في الصباح وقبل النوم كل ليلة وفقط تجنب دخول أي قطرات مباشرة في عينيك.

13. فيتامين هـ

فيتامين هـ له خصائص مضادة للأكسدة حيث تساعد مضادات الأكسدة هذه في الحفاظ على صحة الدم والجلد، ويمكن أن يؤدي التواجد في الشمس دون حماية من الأشعة فوق البنفسجية إلى تقليل مستويات فيتامين (هـ) في الجلد، مما يعني ظهور التجاعيد وجفاف الجلد.

وللحفاظ على تغذية البشرة بفيتامين ه، دلكي برفق بضع القطرات تحت عينيك كل ليلة قبل التوجه إلى السرير.

14. الشوكولاته الداكنة

بين الحين والآخر، لا بأس في الحصول علي وجبتك الخفيفة المفضلة، ولحسن الحظ، لمحبي الشوكولاتة الداكنة، تساعد هذه الحلوى أيضًا في التخلص من الهالات السوداء.

وتعتبر الشوكولاتة الداكنة من “الأطعمة الخارقة” بمعنى أنها مليئة بالعناصر الغذائية حيث يمكن العثور على الألياف والحديد والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز والكثير من مضادات الأكسدة في مربع واحد من الشوكولاتة.

والكاكاو هو المكون الرئيسي لها، وهو ينشط الدورة الدموية للبشرة ويعزز ترطيبها، لذلك بينما لا يمكنك وضع الشوكولاتة الداكنة على البشرة مباشرة، فلديك الآن سبب آخر يجعلك تتناولها كل يوم.

15. تجنب الملح الزائد

يعد استهلاك كمية صغيرة من الملح يوميًا أمرًا ضروريًا لاتباع نظام غذائي صحي، لكن الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة المحملة بالصوديوم، مثل الفشار، له آثار سلبية على الجسم.

حيث يؤدي كثرة الملح وقلة الماء إلى جفاف الجسم لذا يمكن أن تقلل من نظامك الغذائي باتباع ما أوصت به جمعية القلب الأمريكية 1500 إلى 2300 ملليغرام من الصوديوم يوميًا وحافظ على رطوبة الجلد، حيث أن الجلد الجاف والانتفاخ ما هي إلا بعض العلامات المفاجئة على أنك تتناول الكثير من الملح.

16. الصبار

يحتوي الصبار على الألوفيرا وهو من المواد المفيدة والمرطبة للبشرة بصورة هائلة، ويمكن استخدامه من خلال تطبيق المادة الهلامية أسفل العين وتركه لمدة ربع ساعة ثم شطف الوجة جيدا.

نصائح هامة عند علاج الهالات السوداء

هناك مجموعة من الأمور التي يجب تحديدها قبل البدء في علاج الهالات السوداء وهي كما يلي :

1. تحديد السبب الأساسي

للحصول على أفضل خطة لعلاج الهالات السوداء، عليك أولاً أن تفهم سبب ظهور الهالات السوداء.

وإذا كانت الهالات تحت عينك مزرقة، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب الأوعية الدموية التي تظهر من خلال الجلد الرقيق ونظرًا لأن الجلد يصبح أكثر شفافية مع تقدم العمر ، فإن الأوعية الدموية تبدو أكثر بروزًا.

إذا كانت الهالات تحت العين بنية اللون، فقد يكون ذلك بسبب فرط التصبغ وقد تظهر هذة الهالات بسبب الوراثة، أو الاحتكاك المزمن (غالبًا بسبب الحساسية أو العدسات اللاصقة)، أو أضرار أشعة الشمس.

كما أن قلة النوم، ورد الفعل التحسسي، أو تناول الأطعمة المالحة يمكن أن تكون عوامل تؤدي إلى تفاقم الهالات السوداء، وأخيرًا يمكن أن تلعب الجينات دورًا رئيسيًا حيث أن بعض الناس يولدون ولديهم استعداد لظهور الهالات السوداء.

2. استخدام واقي الشمس

كما هو الحال مع العديد من مشاكل البشرة، يبدأ الحل بعامل حماية من الشمس حيث إن التلف الناتج عن سنوات من التعرض لأشعة الشمس غير المحمية يؤدي إلى تصبغ زائد على الجلد تحت العينين لذا ليس هناك شك في أن استخدام واقي الشمس حول عينيك هو امر مهم للغاية.

3. استخدام مكونات العناية بالبشرة

بالإضافة إلى واقي الشمس الجيد، ضع في اعتبارك إضافة منتجات تحتوي على “مكونات تفتيح البشرة التي تعمل على تحسين الحيوية الطبيعية، مثل النياسيناميد وفيتامين ج.

وتأكد من تجنب المهيجات في روتين العناية ببشرتك وابحث عن الخصائص المضادة للالتهابات بدلاً من ذلك حيث أن المنتجات التي تحتوي على مكونات مهدئة والتي لا تحتوي على أي نوع من العطور يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا، لأن التهيج يمكن أن يزيد الأمور سوءًا.

4. جربي كريم مرطب للعين

تعتبر كريمات العين خيارًا أفضل لهذا الغرض من كريمات الوجه العادية، لأنها تميل إلى احتوائها على تركيز أعلى من المرطبات، مما يجعلها تلتصق بمنطقة العين ونوصي بالبحث عن منتج يحتوي على حمض الهيالورونيك أو الجلسرين للترطيب حول العينين.

5. ابحث عن خافي العيوب تحت العين

إذا كانت لديك هالات داكنة، فمن المحتمل أن تضع كميات كبيرة من الكونسيلر خلال اليوم، ولكن قد يكون الوقت قد حان لإستبدال ذلك بمنتجات اخري، حيث تمتلك الكريمات ثباتًا أقوى من السوائل ولن تتسلل إلى الخطوط الدقيقة ويجب أن يكون الكونسيلر أفتح درجة من لون بشرتك لموازنة اللون الداكن.

وإليك أفضل طريقة لتمويه الهالات السوداء من خلال بدأ روتينك عن طريق وضع كريم للعين واتركه يمتص لمدة دقيقة، ثم ضعي كريم الأساس، بما في ذلك تحت عينيك فهذا سيمحو بعض الظلام حتى تتمكني من استخدام خافي العيوب.

6. اختاري مكياج العيون بحكمة

تأكدي من استخدام مكياج العيون الثابت الذي لا ينتقل تحت العينين ويجعل الهالات السوداء تبدو أسوأ حيث أن الكثير من أقلام الكحل دهنية بشكل استثنائي وتتحرك حول العين أثناء النهار، وحتى لو لم يكن لديك هالات سوداء، ستبدو بمظهر سئ.

7. كوني حذرة عند إزالة المكياج

لا يقتصر تأثير وضع المكياج على الهالات السوداء فحسب، بل على كيفية إزالته، حيث ان هذا الشد المستمر في الجلد الرقيق حول العين يزيد من الترهل، ونتيجة لذلك يمكن أن يبدو أغمق من الجلد المحيط به، لذا فإن التعامل بشكل رقيق حول العين يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا بمرور الوقت.

8. الراحة والترطيب بشكل صحيح

إن الحصول على 12 ساعة من النوم كل ليلة لن تخلصك من الهالات السوداء، ولكن الحصول على فترات النوم الصحية وعادات الأكل يمكن أن تحافظ على بشرتك في الشكل الأمثل بشكل عام.

لذا استهدف سبع ساعات على الأقل من الراحة كل ليلة واتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بمضادات الأكسدة من الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى المشروبات المرطبة.

9. قم بزيارة الطبيب

لمعالجة الهالات السوداء الخطيرة، بالإضافة إلى مشاكل مثل الترهل، أو انتفاخ العينين بشكل دائم، أو الأكياس تحت العين، أو التدلي، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الهالات من خلال إعطاء المنطقة مظهرًا مجوفًا، فإن أفضل حل لك هو زيارة طبيب الأمراض الجلدية.

اسئلة متعلقة

...