1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (331ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي الأسس والمبادئ التي تحكم أعمال البنك ؟

العديد من المبادئ والقوانين والأحكام، وكذلك الأعراف التي تحكم جميع البنوك في أداء الوظائف، التي تقوم بها وتقدمها؛ وذلك لكسب ثقة العملاء وجذبهم للتعامل مع البنك، كذلك للاستفادة من أكبر قدر ممكن من التعاملات المالية التي تخص العملاء. ومن أهم هذه المبادئ والأُسس والأحكام ما يلي:

  1. السرية: تُعتبر السرية من أهم القواعد والمبادئ التي ترتكز عليها البنوك في تسيير أعمالها، كذلك تُعتبر من أهم الصفات التي يبحث عنها العميل عند القدوم للتعامل مع أحد البنوك، فالعميل يضع سرية معلوماته في رأس القائمة عندما يبحث عن بنك للتعامل معه ويسعى لوضع أمواله به. وكذلك تُعتبر الثقة هي الأساس في التعامل فلا بد من وجود ثقة بين الطرفين؛ للوصول إلى أفضل مراحل راحة وطمأنينة لدى العميل.

    ويحتاج العميل إلى الخصوصية والسرية في جميع المعلومات المتعلقة به، خاصة المتعلقة بحساباته البنكية، كذلك المعلومات المتعلقة بمقدار الأموال التي يقوم بإيداعها في البنوك، ففي حال كانت هذه المعلومات غير سرية قد يلجأ العميل إلى بنك آخر ليضع أمواله به وليتعامل معه؛ لأن غالبية العملاء لا يفضلون الإفصاح عن مقدار الأموال التي يملكونها. ولا يجوز منح أية معلومات متعلقة بحساب العملاء إلا بإذن العميل، إلا في حالات رقابية من قِبل الدولة عندها تُستثنى السرية.

     
  2. حُسن المُعاملة: لكي تكون موظف بنك ناجح ومميز، يجب أن تتمتع بالعديد من الصفات الهامة ويجب أن تتميز بالمعاملة الحسنة للعملاء وأن تكون صاحب شخصية لبقة وصبورة؛ لكي تتمكن من التعامل مع العديد من الأفراد ومع العديد من الشخصيات؛ وذلك لغايات كسب العملاء وجذبهم وعدم إبعاد العملاء عنه، فكلما استطاع الموظف البنكي جذب العملاء كان هذا أفضل للبنك وللموظف، كذلك عندما يخسر البنك أحد العملاء نتيجة سوء معاملة الموظف، قد يصل البنك إلى طريق مغلق، وغير ناجح.
     
  3. الراحة والسرعة: يُعتبر احساس العميل بالراحة من الأمور التي تبحث عنها البنوك، فتُعتبر الراحة من أحد المقومات الأساسية لتشجيع العملاء على التعامل مع هذا البنك، كذلك لوضع أموالهم به، فراحة العميل لا تؤخذ بالمعنى العام، لكن الراحة في معرفة العميل لجميع التفاصيل التي تدور في حسابه، كذلك لمعرفته لجميع الإجراءات التي سوف يقوم بها موظف البنك، في حال احتاج العميل إلى سحب أمواله أو حتى أخذ ائتمان أو قرض.


    وكذلك السرعة تُعتبر من أهم ما يُميز البنوك الناجحة، ومن أهم القواعد والأُسس والمبادئ التي ترتكز عليها البنوك، فالبنك السريع يوفر للعميل جميع التعاملات المالية التي يحتاج إلى بأقصى فترة ممكنة؛ وهذا بدوره قد يضع البنك في المرتبة الأُولى. وقد يمر العميل بظرف معين؛ يدفعه إلى طلب قرض من البنك وقد يكون هذا الظرف مستعجل، فالبنك الذي يُلبي احتياجات عملائه بسرعة قد يكون من البنوك الناجحة والمميزة، بينما في حال تأخر البنك؛ فقد يلجأ العميل إلى بنك آخرسريع ليتعامل معه.

     
  4. كثرة الفروع: تسعى البنوك التجارية بشكل عام إلى زيادة الأفرع وتسعى للانتشار بجميع حدود الدولة؛ وذلك لغايات توسيع نشاطها وزيادة مقدار الأرباح التي يحصلون عليها نتيجة توسيع أعمالهم. ومن أهم الأسباب التي تسعى البنوك إلى تحقيقها من خلال زيادة عدد الأفرع، هي تقديم وتسهيل الخدمات للعملاءفي مختلف المناطق. وكذلك توزيع المخاطر التي قد تواجهها البنوك، فقد يتعرض بنك معين إلى سرقة أو أحد المخاطر الأُخرى، وقد ينجو البنك الآخر من هذه المخاطر، كذلك السهولة والسرعة وقلة التكاليف في نقل الأموال بين العملاء وعند تحويل الأموال.

اسئلة متعلقة

...